تصنيف 3: الشخصيات المتوافقة زوجيا (شرقي،غربي،شمالي،جنوبي)

فئة المنطقيين T ( شمالي ) : رئيس الاركان entj, المشرف estj ,المعماري intp, الحرفي istp

فئة العاطفيين F (جنوبي) : المدرس enfj, المعطي esfj , المعالج infp , الفنان isfp

فئة الحدسيين N ( غربي ) : المخترع entp, البطل enfp , العقل المدبر intj , المستشار infj ,

فئة الحسيين S ( شرقي ) : المروج estp, المؤدي esfp, المفتش istj , المدافع isfj

اي علاقة بين افراد الفئة نفسها ستكون ناجحه .. وانجح العلاقات عندما يختلف الطرفين من نفس الفئة في ثلاث احرف ، ثم في حرفين ثم حرف .. وستكون ناجحه بجميع الاحوال حتى لو كان التوافق 100% في الاحرف

يستحسن ان يكون الرجل n او t والمرأة s او f  .. وقد يكون هناك توافق بين شخصيات مثل intp و intj بسبب كونهما يشتركان في الشمالي الغربي .. فالحرفين اللتي في المنتصف تحدد اي الفئات سيكون التوافق معها مثاليا .. لكن الافضل ان تكون من نفس فئتك


3 آراء حول “تصنيف 3: الشخصيات المتوافقة زوجيا (شرقي،غربي،شمالي،جنوبي)

  1. تو دخلت ع الموقع .. صراحه رائع وجهد تشكرون عليه ..

    بالنسبة للموضوع .. هل انت تقصد البوصلة الشخصية ، أم أنك تقصد بشمالي جنوبي شرقي غربي تنصيف مختلف ؟
    وعندي تساؤل هل انت من صنفت الشخصيات لشمالي جنوبي الخ .. أو انها مصنفه من قبل وانت شرحتها ؟
    لإن فعلا اتمنى لو كان هناك تصنيف ، ﻹن قبل أن اتعمق ب الMBTI كنت متعمقة بالبوصلة الشخصية .. ولي موضوع دمجت فيه البوصلة مع MBTI .

    لكن انا نتيجتي كانت غير عن ماكتبت ، انا صنفت أن NT شماليين و NF غربيين و SJ شرقيين و SP جنوبيين ..

    وعلى العموم جميع التصنايف القديمة والجديدة تقوم على تقسيم الناس الى اربع مجموعات ، البوصلة ، كريسبي ، مقياس هرمان وايضا (مربع ، دائرة ، مثلث ، متعرج ) وغيرها !

    عندما أقرأ في صفات كل صنف اجد انها متشابه جدا مع تصنيف كريسبي ، والبوصلة عندما تقرأ صفات الشمالي تجدها في NT و عندما تقرأ صفات الغربيين تجدها مشابه لل FN و عندما تقرأ صفات الشرقين تجدها مشابهه لل SJ وعندما تقرأ في صفات الجنوبيين تجدها مشابهه لل SP .
    لكن موضوعك مختلف ؟
    انت تصنف الحرفي شمالي ، كيف شمالي ومن صفات الشماليين انهم يعيشون بالمستقبل ويسعون للانجاز وهم أكثر الشخصيات تحقيق انجازات بحياتهم ، والحرفي مافيه هالصفه ، الحرفي شخصية تعيش بالحاضر (Se) وتستخدم التفكير العميق للفهم وتفكيك الامور الحسيه المادية (Ti). ولايهتم كثير بتحقيق انجاز على ارض الواقع بقدر مايهتم بتجربة المزيد من الامور الحسية والتي عادة ماتكون محفوفه بالمخاطر ! لذا هو اقرب للنمط الجنوبي ، فهو يعيش بالحاضر يحب الاستماع بالوقت يحب الامور الحسية المثيرة والتي بها روح المغامرة .

    ايضا شخصية المعالج ، ليست شخصية جنوبية ابدا صحيح ان المعالج عاطفي ولكن هو لا يعيش بالوقت الحاضر ابدا ولا يستمتع باللحظة الحالية ، ولا يعبر عن مشاعره ولا يحب خوض المغامرات الحسية ابدا ، بل هو يعيش بالمستقبل فوضوي لا يركز على الامور الحسية يهتم بالانماط والانطباعات خيالي جدا وأكثر شخصية خيالها خصب مبدع ويبتكر أفكار جديدة Ne وهو أقرب لتصنيف الغربيين .

    اتمنى تقرأ صفات كل تصنيف من كريسبي ، وتقرأ صفات كل تصنيف من البوصلة ، سترى أنهم متشابهون جدا ولكن اختلفت المسميات !
    و نحن تحدث عن بشر لهم طبع واحد ، كيف اصنف أخي الحرفي ISTP شمالي وأقرأ بصفاته عكس ذلك ؟ لو كان هناك تناقض ف احد من التصنيف خطأ !
    ﻹنه يجب ان يتفق كل من التصنيفيين ع نفس الصفات والخطوط العامة على الاقل .

    طبعا انا اتكلم ع اساس انك تتحدث عن البوصلة الشخصية ، لو كان حديثك مختلف ف اعذرني ع المداخلة

    إعجاب

أضف تعليق